الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
أن يكون الاسم منصوبا على نزع حرف الجر (1)، فالأصل: سفه في نفسه (2)، وبطر في عيشه (3) ورشد في أمره (4)، وغبن في رأيه (5)، ووجع في بطنه (6)، فلما نزع حرف الجر وصل الفعل فنصب الاسم، ووصف الزجاج هذا التوجيه في (سفه نفسه) بقوله: "وهو عندي مذهب صالح" (7).هذه التوجيهات الثلاثة تصدق على الأمثلة المعروضة في هذا الباب، ويضاف إليها قول الكوفيين بأن المنصوب مميز، وثمة توجيهات أخرى تختص ببعض تلك الأمثلة منها:أن يكون سفه في نحو: سفه نفسه لغة في سفه بقصد المبالغة فيتعدى تعديه، فينصب الاسم مفعولا به، وهو قول يونس (8).أن يكون (معيشتها) في قوله تعالى: {بطرت معيشتها} (9) ظرفا على حذف مضاف والتقدير: بطرت أيام معيشتها (10).3- أن يكون غبن في نحو: غبن رأيه متعديا بنفسه، تقول: غبن خمسين (11).- - - - - - - - - -(1) ينظر: المخصص: 14 /245، وشرح المقدمة المحسبة: 2 /320، وشرح الكافية: 2 /108، وارتشاف الضرب: 2 /384.(2) ينظر: معاني القرآن للأخفش: 1 /337، ومعاني القرآن وإعرابه: 1 /210، وإعراب القرآن: 1 /263، ومشكل إعراب القرآن: 1 /111، والمخصص: 2 /320، والإفصاح: 77، والبيان: 1 /123، والتبيان: 1 /117.(3) ينظر: إعراب القرآن: 3 /240، ومشكل إعراب القرآن: 2 /546، والمخصص: 14 /245، والبيان: 2 /235(4) ينظر: شرح الكافية: 2 /108، وارتشاف الضرب: 2 /284.(5) ينظر: معاني القرآن للأخفش: 1 /337.(6) ينظر: ارتشاف الضرب: 2 /384، وحاشية ياسين على الألفية: 1 /329.(7) معاني القرآن وإعرابه: 1 /211.(8) ينظر: معاني القرآن للأخفش: 1 /337، ومعاني القرآن وإعرابه: 1 /209، والإفصاح: 77.(9) القصص: 58.(10) ينظر البحر المحيط: 8 /316، وحاشية ياسين على الألفية: 1 /330.(11) ينظر: معاني القرآن للأخفش: 1 /338.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 240- مجلد رقم: 1
|